الجمعة، 20 أغسطس 2010

الكلمات المفتاحية ودورها في تحسين ترتيب موقعك ومدونتك

الكلمات المفتاحية - ماهي؟
الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي قد يستخدمها مستخدم الإنترنت العادي للبحث عن موضوع ما على الإنترنت.

كيف اختار كلماتي المفتاحية؟
المهم في الكلمات المفتاحية هو استخدام نفس الكلمات او العبارات المحتمل ان يستخدمها زوار موقعك او مدونتك المحتملين.
لمعرفة ذلك استخدم غوغل للبحث عن كلمات مدونتك او موقعك المحتملة فمثلا موقعي يتحدث عن تقنيات تطوير المواقع فاي كلمة سأختار؟ هنا يجب أن أضع نفسي في مكان المتصفح و الذي يمتلك مدونة مثلا و يريد رفع ترتيبها في نتائج البحث ،هنا سنكون امام مجموعة من الاحتمالات:
كيف أرفع ترتيب مدونتي/ أو موقعي
كيف أجعل موقعي يتصدر قائمة لبحث
كيف أحسن ترتيب موقعي
تحسين نتائج البحث

فلو قمنا بالبحث عن هذه العبارات في غوغل تكون النتائج كالآتي :
450000 نتيجة بحث للاحتمال الأول
496000 نتيجة للاحتمال الثاني
1700000 نتيجة للاحتمال الثالث
1090000نتيجة للاحتمال الاخير

كما ترى فإن الوصول الى اعلى قائمة نتائج البحث مع هذا العدد الكبير من النتائج يكاد يكون مستحيلاً، و لو تم فهو يحتاج الى الكثير من الوقت. لذا فانه من الذكاء استخدام كلمات مفتاحية اكثر تحديداً و اكثر ارتباطاً بموضوع مدونتك ..

و لكن عليك اختيار كلمات مفتاحية محددة و ذات صلة وثيقة بموضوع موقعك او مدونتك و يبحث الكثير من الزوار عنها.

فما الذي عملته انا ؟
اخترت كلمة جديدة وهي:
كيف اتصدر نتائج البحث؟
ضعها في غوغل لتجد ان عدد المواقع التي تستعمل هذه العبارة قليل جدا 372 موقع فقط وانا احتل الرتبة الاولى والثانية.
في الحقيقة لا تجلب لي هذه العبارة الكثير من الزوار لكنها مرحلة اولى لتحسين الباج رانك لمدونتي، فهي بهذا تكتيك للانتقال الى كلمة اخرى اكثر تنافسية.

لعلك أدركت الآن الدورالهام الذي تلعبه
الكلمات المفتاحية وضرورة الإهتمام بها لبناء محتوى جيد يساعدك في الحصول على ترتيب جيد . من خلال نتائج البحث في محركات البحث والذي يعني بالتأكيد عدد أكبر من الزوار لموقعك

و لمعرفة و تقدير حجم المنافسة الحقيقية
للكلمات المفتاحية التي تم اختيارها في الخطوة السابقة،قم بتنزيل هذا البرنامج على هذا الرابط
http://www.copernic.com


أين يجب ان تكون الكلمات المفتاحية موجودة ؟
دعنا الآن نبدأ رحلتنا في التعرف إلى الأماكن التي يمكن (بل ويجب) إستخدام الكلمات المفتاحية فيها والكيفية التي يمكن أن تكون عليها هذه الكلمات.

(1)
عنوان الصفحة وعناوين الفقرات:
أول مكان يمكن إستخدام الكلمات المفتاحية فيه هو عنوان صفحة الويب التي تقوم بتحرير محتواها، وهذا العنوان سيكون مقروء من قبل محرك البحث و المتصفح أو الزائر لهذ الصفحة.
بعد إختيار الموضوع المناسب الذي ترغب في الحديث عنه يمكنك إختيار العنوان مع مراعاة إضافة الكلمات المفتاحية فيه.
ونفس الشيء بالنسبة للعناوين الفرعية

(2)
محتوى صفحتك -النص :
النص هو أهم مكان ينظر اليه محرك البحث في المواقع . النص يجب أن يتضمن
الكلمات الدليلية والعبارات التي تتحدث عن عملك، منتجاته وخدماته. محركات البحث ستحلل النص وأهمية الكلمة الدليلية و تضع نسبة بينهما . يجب ان يكون النص غنيا بكلماتك المفتاحية و الكلمات المتعلقة بها و تكرار الكلمات الدليلية المهمة يعطيها قوة ولكن احذر من التكرار المفرط لانه يأتي بنتيجة سلبية.

ويجب التركيز في وضع هذه الكلمات وتكثيفها في بداية النص وفي نهايته.

بهذا نكون تقريباً قد سلطنا الضوء على أهم الأماكن لوضع الكلمات المفتاحية للوصول بصفحة الويب إلى مكانة تحظى فيها بالتقدير والإهتمام من قبل القارئ في المقام الأول و محرك البحث في المقام الثاني، وقبل أن أختم هذا المقال أود الإشارة إلى النقاط المهمة التالية:

حاول التركيز في بحثك عن
الكلمات المفتاحية عن تلك التي تتميز بالكثافة المعتدلة حيث إن إختيارك للكلمات العامة أو الكلمات المفتاحية ذات الطلب الكثير يجعل من مهمتك في الحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث أمراً يتسم بالتنافسية الشديدة.

حاول تقديم
المفيد والجيد عبر المحتوى الذي تقدمه وتذكر دائماً أن الأساس في تقديم وعرض المعلومة هو القارئ وليس محرك البحث.

عدم حشر الكلمات المفتاحية في كل مكان وبأسلوب يشكل نوع من الإستخفاف بقدرات محركات البحث.

لقد تطورت خوارزميات هذه المحركات عبر هذه السنوات وأصبحت تتمتع بقدرات كبيرة على التمييز، لذلك فإن الإستخدام الغير مدروس للكلمات المفتاحية قد يعطي نتائج سلبية في بعض الأحيان فكن حذراً.

العوامل والمعايير التى يجب أخذها فى الاعتبار :

* Keyword Density : كثافة الكلمات المفتاحية
كلما تم تكرار الكلمات المفتاحية فى جسم الصفة أكثر من مرة وفى أكثر من مكان, فان محركات البحث تعتبر هذه الصفحة ذات علاقة وثيقة بهذه الكلمة وبالتالى يظهرها فى ترتيب متقدم فى نتائج البحث, وكلما زاد محتوى الصفحة من النصوص كلما تحتم زيادة عدد المرات التى تظهر فيها الكلمة المفتاحية.

* Keyword Stemming/Keyword Variation
لا يجب الاقتصار على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط, وإنما يجب التنويع فى استخدامها مع كلمات أخرى مشابهة أو مرادفة لها.

هذا الأمر له أهميته مستقبلاً لعدة أسباب:

- محركات البحث بدأت فى تطوير لوغاريتماتها لتصبح أكثر تعقيداً ولا تشمل الكلمة المفتاحية فقط ولكن كل ما يمت لها بصلة من كلمات مشابهة, ويوجد عدة أنواع من هذا التنوع والذى تعمل عليه محركات البحث:

1- مشتقات الكلمة ذاتها: فمثلاً "optimize" تخرج منها مشتقات عديدة مثل: "optimizing", "optimizer" , "optimization". وهكذا. وبالتالى تعتبر محركات البحث أن أحد هذه الكلمات يكون ذات علاقة بجملة البحث الأساسية.

2- مرادفات الكلمة Synonyms
فمثلا: فى مجال تجارة العملة على الانترنت ويطلق عليها "forex trading" من مرادفات هذه العبارة "currency exchange" أى تغيير العملة, وبالتالى يعتبر هذين المصطلحين رغم اختلافهما حرفياً إلا أنهما يشيران إلى نفس الشئ وبناء على ذلك قد تبحث فى جوجل باستخدام المصطلح الأول فيجلب لك نتائج بحث لا تحتوى إلا على المصطلح الثانى.

النصائح:

1-لا تختر كلمة واحدة
ككلمة أساسية،لأن الكلمات المفردة تكون عليها غالبا منافسة قوية تجعل من ظهورك في بداية نتائج البحث أشبه بالمستحيل، الكلمات المفتاحية الكبيرة سوف تقربك مع الوقت إلى تلك الصغيرة و التي عليها تنافس شديد فمثلا عوض اختيار كلمة اربح نجعل كلمتنا المفتاحية اربح من الانترنت.
2-
الكلمات المفتاحية يجب ان تتبع نشاط موقعك فإن كان موقعك لبيع منتوجات مثلا فاختر الكلمات الطويلة لانها لا تتطلب منك زمنا لتتصدر بها النتائج.
أما إذا كنت تستهدف الزوار فاتبع منهجية الكلمات الصغيرة(خطة طويلة الامد).
فمثلا في مدونتي هذه لو ركزت على كلمة اربح فلن اظهرضمن نتائج البحث الاولى (باستثناء كلمة irrbah) فقمت باستهداف كلمات طويلة و التي تجلب لي ترتيبا عاليا في أغلب المحركات،فمثلا: أكون الاول عند طلب عبارة
كيف تتصدر نتائج البحث؟ و يقوم غوغل باظهار نتيجة الدرس الثاني لأن كلمات البحث توافق عنوانه
3-اتبع استراتيجية واحدة ولا تغيرها، وابن موقعك بثبات و هدوء،فهذا اسرع طريق للوصول.
4- يمكن التركيز على ثلاثة أو أربعة عبارات ككلمات اساسية للموقع لتجهيزه لمحركات البحث.
5-في بعض الاحيان اختيارك للعنوان الجيد و الواضح والوصف الموجزالدقيق يغنيك عن اختيار كلمات معينة، وهنا تكمن عبقرية محركات البحث و التي لا يعرف طريقة اشتغالها الكثير
6- الكلمات الدليلية لا ينبغي ان تتجاور العشرة في المائة كيفما كانت الاحوال، ويمكن ان نستعمل عبارات مباشبهة وقريبة تفيد معناها
7-لا تبدأ بجلب زوار لموقع به معلومات هزيلة،لأن هذا يدفع الزائر الى عدم العودة من جديد، أما عند وجود محتوى قوي فإنه سوف يظيفه إلى المفضلة favoris أو يترك وصلته في مواقع اخرى من الوب.

*************************

بعض مصادر المقالة
فيديو للاستاذ احمد محيي الدين. راجع موضوعنا قصص نجاح

http://www.e-marketips.com/articles/keywords.php

0 التعليقات:

إرسال تعليق